كوريا الجنوبية تعد لتجارب صاروخية جديدة - بوابة الشروق
الخميس 27 يونيو 2024 12:18 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

كوريا الجنوبية تعد لتجارب صاروخية جديدة

كوريا الجنوبية تعد لتجارب صاروخية جديدة
كوريا الجنوبية تعد لتجارب صاروخية جديدة
سيول - أ ف ب:
نشر في: الخميس 19 يناير 2017 - 10:54 ص | آخر تحديث: الخميس 19 يناير 2017 - 10:54 ص

أفادت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية أن «بيونغ يانغ» تعد لتجارب صاروخية جديدة، استنادًا إلى معلومات قد تكون كوريا الشمالية سربتها عمدًا عشية تنصيب الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب.

وكان الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون، قد أعلن في خطابه بمناسبة العام الجديد، أن بلاده في المراحل الأخيرة قبل اختبار صاروخ بالستي عابر للقارات، مؤكدًا أن بيونغ يانغ اكتسبت في 2016 صفة القوة النووية، وباتت بذلك قوة عسكرية لا يستطيع أقوى الأعداء المساس بها.

وتسعى كوريا الشمالية لامتلاك هذه التكنولوجيا حتى تكون قادرة على تهديد الأراضي الأمريكية بالسلاح النووي، منتهكة بتجاربها قرارات صادرة عن مجلس الأمن الدولي بهذا الصدد.

ونقلت يونهاب، الخميس، عن مسئولين كبار في كوريا الجنوبية ومصادر عسكرية كورية جنوبية وأمريكية، أن بيونغ يانغ نصبت صاروخين على منصتي إطلاق متنقلتين.

وتابعت الوكالة أن الصاروخين مزودان على ما يظهر بمحركين من طراز جديد تم اختباره في أبريل، وقد أعلنت كوريا الشمالية في ذلك الحين أن هذه المحركات قادرة على حمل صاروخ إلى الأراضي الأمريكية.

ويبدو بحسب الوكالة أن كوريا الشمالية تقصدت تسريب المعلومات حول الإعداد لعمليتي الإطلاق؛ لتوجيه رسالة استراتيجية إلى «ترامب» قبل حفل تنصيبه، الجمعة.

وذكرت شبكة «سي إن إن» وعدد من وسائل الإعلام الأمريكية الأخرى، الأسبوع الماضي، نقلا عن مسئولين أمريكيين في وزارة الدفاع، أن البنتاغون نشر نظامًا متطورًا من الرادارات البحرية؛ لمراقبة أي عملية إطلاق صاروخ بعيد المدى قد تجري في الأشهر المقبلة.

وقال متحدث باسم هيئة أركان القوات الكورية الجنوبية، إنه ليس بوسعه تأكيد معلومات وكالة يونهاب.

وأكد «ترامب» مؤخرًا على موقع «تويتر»، أن بيونغ يانغ لن تمتلك أبدًا صاروخًا قادرًا على بلوغ الأراضي الأمريكية، ردًا على خطاب كيم جونغ أون.

ويختلف المحللون على تقييم مدى تطور برنامجي كوريا الشمالية النووي والبالستي، لكنهم يتفقون على القول أن نظام بيونغ يانغ حقق تقدمًا كبيرًا بهذا الصدد منذ وصول كيم جونغ اون إلى السلطة في نهاية 2011.

وأجرت كوريا الشمالية خلال العام 2016، تجربتين نوويتين و20 تجربة صاروخية.

واعتبر مسئول في البنتاغون، مطلع ديسمبر، أن بيونغ يانغ باتت قادرة على إطلاق صاروخ نووي، غير أنها لا تمتلك حتى الآن تقنية دخوله الغلاف الجوي وإصابته الهدف.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك