نسيان - رضوى أسامة - بوابة الشروق
الأربعاء 2 أكتوبر 2024 3:37 م القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

نسيان

نشر فى : الأحد 3 أكتوبر 2010 - 10:51 ص | آخر تحديث : الأحد 3 أكتوبر 2010 - 10:51 ص

 أجدنى مرة أخرى مدفوعة برغبة الكتابة عن عمل أدبى، «نسيان» لأحلام مستغانمى، والصادر عن دار الآداب. تبهرنى هذه الكتب التى تخاطب عقلك وروحك معا، هذا الكتاب من هذا النوع. هنا تكتب أحلام مستغانمى عن كيفية نسيان حبيب رحل عن عالمك، تكتب وصفات شعرية تصلح فى معظمها للاختبار الحقيقى، للدرجة التى تدفعنى للتفكير لمناقشة بعض منها مع مرضاى من النساء اللاتى توقفت حياتهن على حد قولهن برحيل الحبيب.

«النسيان صعب»، «من الصعب أن أنسى كل ما فعلناه سويا». «كيف يمكننى نسيان شخص كهذا»، يؤكد لى الجميع فى كل مرة أن الذاكرة تخونهم فى هذه المرة التى يرغبون فيها نسيان ما كان.

أعرف أن النسيان صعب ويحتاج لمجهود واعٍ وإرادة قوية للبدء من جديد، وهنا تقول أحلام مستغانمى فى كتابها «لا يطرح النسيان وردا فى الموسم الأول. يحتاج إلى فصلين أو ثلاثة قبل أن يزهر. فى البدء يهديك شوكة. لا تكونى على عجل ولا تقلقى، سيجىء فصل القطاف. فللحب رزنامة لا علاقة لها بمنطق الفصول. ليس ثمة نسيان جميل أو سريع. لا أحد بإمكانه أن يهديك النسيان قبل وقته أو يبيعك إياه على أغصانه، عليك أن تقتنيه بألمك وأرقك ودموعك. هذه هى العملة الوحيدة التى تتعامل بها الأحاسيس فى مواجهة الفقدان الكبير. ثم تذكرى، نحن لا ننسى إلا حين نريد ذلك حقا. كونى صادقة فى إصرارك على النسيان».

أصابت الحقيقة بالفعل حين أكدت على الإصرار على النسيان، رغم تأكيدها المستمر طوال الكتاب أنه موجه للنساء ضد الرجل وشعارها التى رفعته فى خلف الكتاب: «أحبيه كما لم تحب امرأة، وانسيه كما ينسى الرجال»، إلا أن بعض ما فيه من تكنيكات للنسيان يصلح للاثنين.

الرجال لا تنسى بسهولة كما يظن البعض، ربما تعبيرهم عن ذلك يختلف كثيرا عن المرأة، ففى الوقت الذى تبكى فيه المرأة على فقدان حبيب وتعلن غضبها عليه وحبها له فى الوقت نفسه، يكون الرجل قد لزم الصمت محتفظا بحبه الذى فقده فى منطقة من أعماقه ليظهر فى أحلامه المسائية.

تحاول أيضا فى هذا الكتاب أن تستخدم بعض الألعاب الذهنية التى نستخدمها فى العلاج المعرفى، فتقول «فكرى معى قليلا: ما هو أقصى شىء يمكن فى رأيك أن يفعله؟ ليفعل، بربك دعيه يفعل، فكرى فى كل ما لن يستطيع فعله ولا امتلاكه بعد الآن، وسيصنع تعاسته. كأن يكون هو ذاته، ببوحه وانكساراته، ولحظات ضعفه وصدقه وتجلياته. ألا يحتاج إلى جهد التمثيل ليكون فتى الشاشة الأول كل حين، وفى كل اختبارات الرجولة».

أيضا من الوصفات الناجحة تحويل الذهن إلى نشاط آخر، فعندما حدثتها صديقتها أنها تهاتفه كل صباح فى التاسعة وأنها تكاد تموت لأنها لا تملك حق هذا الاتصال الآن، اتفقتا على الاتصال ببعض فى التاسعة كل صباح، لتكون مهاتفة النسيان.

بالفعل تلك الطقوس اليومية التى نفعلها سويا هى أشد ما يؤرقنا، الأماكن التى نرتادها سويا. اختبرت ألم ذلك بالفعل، وجاهدت لصنع طقوس موازية لهذا العالم بإمكانها أن تخرجنى من ظلمة الطقوس الثنائية.

قليلون هم من يملكون أدوات فعالة لتدريب ذاكرتهم على النسيان، لا يوجد شخص مهما بلغت محاسنه يصعب نسيانه، ولا توجد علاقة مهما بلغت روعتها لا يمكن نسيانها، فقط كم من المجهود ستبذل لفعل ذلك.

أيضا من نصائحها اللطيفة فى الكتاب الابتعاد عن الأغانى العاطفية فى لحظات الفراق، وترشح مجموعة من المقطوعات الموسيقية لسماعها بدلا من ذلك، كما أن الكتاب يضم سى. دى للمغنية «جاهدة وهبى» به أغنياتٍ دافئة وجميلة بالفعل.

تنصح أحلام مستغانمى بتغيير عطرك حين تخرجين من العلاقة، فالذاكرة الشمية من أقوى أنواع الذاكرة، لا داعٍ للألم كلما وضعت العطر الذى كنتما تفضلانه معا.

ربما تختلف مع الكتاب فى بعض ما جاء فيه، وربما تتفق، لكنك ستراه فى معظمه مقطوعات موسيقية تستحق أن تقرأ بعناية

رضوى أسامة باحثة نفسية
التعليقات