إشارات جديدة من أوباما إلى طهران - ديفيد إجناشيوس - بوابة الشروق
الأربعاء 2 أكتوبر 2024 1:35 ص القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

إشارات جديدة من أوباما إلى طهران

نشر فى : الإثنين 9 أغسطس 2010 - 11:05 ص | آخر تحديث : الإثنين 9 أغسطس 2010 - 11:05 ص
قال أوباما، «من المهم للغاية أن نضع أمام الإيرانيين عددا من الخطوات الواضحة التى نراها كافية لإظهار عدم سعيهم لإنتاج أسلحة نووية»، مضيفا أنه «ينبغى عليهم أن يعرفوا ما ينبغى أن يجيبوا عنه بـ (نعم)». وكما فى الماضى، ترك الباب مفتوحا أمام إمكانية قبول الولايات المتحدة بحل يسمح لإيران بحيازة برنامج نووى سلمى، مادامت إيران تتخذ «إجراءات لبناء الثقة» لتتحقق من أنها لا تسعى لإنتاج قنبلة نووية.

ويشمل الانفتاح مجددا على إيران اقتراحا بمحادثات حول أفغانستان. وقال أوباما إنه يفضل «مسارا منفصلا» لمناقشة هذه المسألة يكون للطرفين فيه «مصالح مشتركة» فى محاربة طالبان. ودعا إلى ضرورة انضمام إيران إلى المحادثات الإقليمية بشأن تحقيق الاستقرار، كجزء من جهود الرئيس الأفغانى حامد كرزاى لـ«إعادة دمج» طالبان. وقال: «ينبغى أن تكون إيران جزءا من هذا، ومن الممكن أن تكون شريكا بناء».

فلماذا يتحدث أوباما عن التفاهم مع إيران فى وقت يتحدث فيه المحللون عن تزايد فرص المواجهة العسكرية؟ يشير مسئولو الإدارة إلى عاملين: الأول هو أن العقوبات بدأت تخنق إيران، الأمر الذى قد يجعل طهران أكثر استعدادا للحوار. والثانى هو أن تقارير الاستخبارات الأمريكية تشير إلى أن الإيرانيين يواجهون صعوبات تقنية فى برنامجهم للتخصيب النووى وهو ما يتيح المزيد من الوقت للجهود الدبلوماسية.

لقد اختار البيت الأبيض طريقة غير عادية لإرسال إشاراته إلى طهران. فقد دُعيت مجموعة صغيرة من الصحفيين لحضور «جلسة غير رسمية» حول السياسة الأمريكية تجاه إيران مع «فريق من كبار المسئولين عن الأمن القومى». وتبين أن أوباما هو من قدم الإيجاز. وقال أحد المسئولين فيما بعد إن الرئيس يخطط لعقد المزيد من هذه الاجتماعات غير المدونة، وغير الرسمية.

وقد سعى أوباما من قبل لإشراك إيران، لكنه ليس لديه الكثير الذى يقدمه لها. وأرسل العام الماضى برسالتين سريتين إلى المرشد الأعلى آية الله على خامنئى، يحثه على الحوار. وقد ساعد هذا فى مشاركة إيران فى محادثات جنيف لوضع خطة لتخصيب اليورانيوم خارج إيران. لكن خامنئى تراجع، بالرغم من موافقة رئيس إيران المتشدد محمود أحمدى نجاد على الصفقة.

وقال أوباما إنه لم يجر أية اتصالات مباشرة مع خامنئى أو أحمدى نجاد بشأن استئناف المحادثات، لكنه قال إن المسئولين الإيرانيين عبروا عن رغبتهم فى الانضمام إلى مفاوضات «مجموعة 5+1» المتوقع عقدها فى سبتمبر المقبل فى جنيف.

ويعود شعور أوباما بأن الوقت مناسب للوسائل الدبلوماسية، فى جانب منه، إلى ما يسميه «همسات» قادمة من طهران تشير إلى أن العقوبات أحدثت تأثيرا فاق توقعات الإيرانيين. وقال المسئولون إن هذه الإشارات تشمل إضرابا قام به تجار البازار فى طهران الشهر الماضى تعبيرا عن عدم رضائهم عن الأوضاع الاقتصادية المتردية، بالإضافة إلى إشارات صدرت مؤخرا عبر عدد من القنوات تعكس رغبة الإيرانيين فى استئناف المفاوضات.

وقال مسئول كبير تحدث إلى الصحفيين بعد مغادرة أوباما للقاعة إن العقوبات أكثر تأثيرا الآن لأن هناك «أدوات أفضل» لاستهداف الإيرانيين، و«المزيد من التعاون» من جانب حلفاء الولايات المتحدة ــ ولأن الإيرانيين «أكثر ضعفا» الآن. وأكد مسئول كبير آخر أن «العقوبات ليست غاية فى حد ذاتها» بل وسيلة للتأثير على تحليل الإيرانيين لحسابات لربح والخسارة.

وقد أظهر عرض أوباما المتفائل وجهة نظر الإدارة التى ترى أن الولايات المتحدة وحلفاءها لهم اليد العليا، بالرغم من التصريحات الإيرانية الرنانة.
ويتمثل أحد أسباب هذه الثقة فى أن إيران تواجه فيما يبدو مشاكل تقنية خطيرة فى عمليات التخصيب ــ بسبب سوء التصميمات، أو سوء الحظ، أو التخريب المتعمد. وقال مسئول كبير إن 3800 وحدة طرد مركزى فقط تعمل الآن فى مفاعل ناتانز، بـ60% فقط من طاقتها الأصلية، إضافة إلى 4000 وحدة احتياطية لمواجهة الأعطال.
كما يبدو أن ثقة المسئولين الأمريكيين المتزايدة مرجعها أنه سيكون من الصعب على إيران خلال العام أو العامين المقبلين، فى ظل النكسات التى تواجهها والمراقبة الشديدة من جانب الاستخبارات الأمريكية، إيجاد «مخرج»، عندما تعلن امتلاكها للقنبلة أو «التسلل»، عندما تحقق هذا الهدف سرا.

وقد اتضحت نقاط قوة أوباما يوم الأربعاء، فى تحليله الاستراتيجى وتمكنه من التفاصيل. وقد يتساءل المتشككون فى إسرائيل وفى أماكن أخرى عما إذا كانت سياسة إيران النووية تخضع لتحليل المكسب والخسارة أم لا. لكن أوباما، الذى هو نفسه غير متأكد بشأن هذه المسألة، يقترح على الأقل وضعها موضع الاختبار.
التعليقات