مازال الجسر بعيدًا - ديفيد إجناشيوس - بوابة الشروق
الأربعاء 2 أكتوبر 2024 1:42 ص القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مازال الجسر بعيدًا

نشر فى : الأربعاء 11 نوفمبر 2009 - 10:26 ص | آخر تحديث : الأربعاء 11 نوفمبر 2009 - 10:26 ص

 يستخدم الإيرانيون كلمة خاصة بهم للتعبير عن المأزق السياسى. هذه الكلمة هى «بمبست» وهى التى تعنى الشارع المسدود، أو العقدة التى تستعصى على الحل. وهذا وصف جيد للجدل الذى لا ينتهى فى أنحاء طهران حول المسألة النووية.

لقد مضى الآن أكثر من شهر على ما روجوا له باعتباره اجتماعا غير عادى تم مع الإيرانيين فى جنيف حول برنامجهم النووى. لكن يبدو أن الإيرانيين يتراجعون الآن ــ إذ هم يتبرأون من الاتفاق المؤقت الذى ألمح مفاوضوهم إلى موافقتهم عليه من قبل.

يقول دبلوماسى أوروبى كبير شارك فى المحادثات: «إن الشعور السائد الآن هو أن الإيرانيين عاجزون عن اتخاذ القرار الحاسم». ويتفق مع هذا البروفيسور عباس ميلانى من جامعة ستانفورد، الذى يتابع الأحداث فى إيران عن كثب، حيث يقول: «من الواضح أنهم يريدون التراجع عن الصفقة ويشعرون بأنهم تورطوا فى قبولها».

ومن المؤشرات على الاضطراب السياسى الذى تشهده طهران أن الرئيس محمود أحمدى نجاد هو الذى كان قد أيد الدخول فى الحوار مع الولايات المتحدة خلال الشهر الماضى. ولكنه الآن يتعرض للهجوم، لاستعداده المفترض لتقديم تنازلات للغرب.

ومن بين المهاجمين بعض إصلاحيى «الحركة الخضراء» الذين كانوا قد تحدوه فى الانتخابات الرئاسية الأخيرة فى يونيو الماضى.

وتشكل حالة الجمود الدبلوماسى الآن انتكاسة حقيقية لإدارة أوباما، التى جعلت من الحوار مع إيران واحدا من أولوياتها. وكما تبين للإدارة، فإن الاتفاق مع إيران يبدو مستحيلا فى المستقبل القريب. ويأتى هذا التغير فى أعقاب توقف المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية، وهى المسألة الأخرى التى كان أوباما قد قدم أفكارا جديدة وجريئة لحلها، ولكن سرعان ما لفها ميراث الماضى المر.

والخطوة التالية فى مواجهة إيران، فى حال استمر التأزم فى المفاوضات، هى حملة ضغط جديدة. فسيكون هناك فى البداية جدل بشأن المزيد من عقوبات الأمم المتحدة. وسيكون الصوتان الحاسمان فى هذا الموضوع هما صوتى روسيا والصين، اللتين قد تعترضان ــ وبشكل متوقع ــ على أى قرار من مجلس الأمن بفرض عقوبات على إيران. وقد طالب البلدان علنا بالتزام الحذر فى فرض المزيد من العقوبات.

وإذا ما عدنا إلى اجتماع الأول من أكتوبر الماضى فى جنيف، يتضح لنا أن الإيرانيين كانوا حذرين للغاية فى طرح رهاناتهم. فقد أشارت التقارير الأولية إلى أن إيران وافقت على تفتيش منشأة نووية ــ كانت سرية فيما مضى ــ فى مدينة قم، وعلى إرسال معظم مخزونها الحالى من اليورانيوم المنخفض التخصيب إلى روسيا لمعالجته لاحقا، وعلى استمرار مباحثات أوسع حول برنامجها النووى وغيرها من القضايا.

ولم ينفذ من هذه الالتزامات الثلاثة سوى أولها ــ تفتيش موقع قم ــ فى 31 أكتوبر كما كان متوقعا. وتبين أن ما وعد به الإيرانيون بالفعل فى جنيف هو عدم معارضتهم للإعلان الغربى عن حدوث إنجاز، وهو ليس الشىء نفسه الذى وافقوا عليه علنا.

لقد أثار احتمال توقيع صفقة مع الشيطان الأكبر المخاوف السياسية من جديد فى طهران. وخلال الأيام الأولى بعد اجتماع جنيف، التزمت الصحافة الصمت المطبق، انتظارا على ما يبدو للإشارة. ثم بعد ذلك، بدأ الهجوم وتكثف بعد اجتماع 21 أكتوبر فى فيينا، الذى كان متوقعا أن يبحث تفاصيل نقل اليورانيوم الإيرانى إلى روسيا. ووجهت الانتقادات إلى الرئيس أحمدى نجاد لكشفه عن المستودع النووى.

وجاء أهم انتقاد من جانب على لاريجانى رئيس البرلمان وكبير المفاوضين النوويين الإيرانيين السابق. إذ قال لاريجانى: «إن الغربيون مصممون على الخداع». ولم يكن للاريجانى أن يشن هذا الهجوم لو لم يكن على ثقة من دعم آية الله على خامنئى، المرشد الأعلى للبلاد.

ومن المؤكد أن خامنئى انضم لحملة الهجوم الأسبوع الماضى، معلنا تحذيره من أن التفاوض مع أمريكا سيكون «نوعا من السذاجة والانحراف عن الطريق». وكان المرشد ينتقد ضمنا أحمدى نجاد، الذى اعتبر صفقة جنيف نصرا لإيران.

قد يكون كل هذا خداعا تفاوضيا متعمدا، لدعم موقف طهران التفاوضى. لكن قراءة متأنية فى الصحافة الإيرانية تعطى الإحساس بأن الحوار مع أمريكا فى نظر النخبة الحاكمة فى إيران لايزال أمرا مستبعدا. ذلك أن «أمريكا لاتزال الشيطان الأكبر.. والمفاوضات لا معنى لها»، على حد قول صحيفة «يالثارات» الأسبوعية المتشددة.

وبدلا من تشجيع الحوار مع الولايات المتحدة، يلتف معظم الإصلاحيين حول رئيس الوزراء الأسبق مير حسين موسوى المصمم، بدلا من ذلك، على تسجيل نقاط سياسية ضد أحمدى نجاد.
وكان الشهر الماضى بمثابة تذكير بأن وجود نظام خامنئى نفسه وشرعيته مرهون تماما بعدائه للأمريكيين. وهذا الميراث يصيب حتى الإصلاحيين المحتجين على خامنئى.

ويتمثل التحدى الذى يواجهه أوباما، كما يلاحظ كريم ساجدبور كبير الباحثين فى مؤسسة كارنيجى للسلام الدولى، فى كيفية التوصل إلى توافق مع إيران فى وقت تحتاج فيه إلى أمريكا كخصم. فكيف يمكن لأوباما تحقيق هذا دون خيانة المعارضة التى تعد بأن تكون أفضل فرصة للتغيير فى إيران؟

Washington Post Writers Group


التعليقات