لن أسمح بتكرار ذلك ! - رضوى أسامة - بوابة الشروق
الأربعاء 2 أكتوبر 2024 3:30 م القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

لن أسمح بتكرار ذلك !

نشر فى : الأربعاء 29 أبريل 2009 - 11:22 ص | آخر تحديث : الأربعاء 29 أبريل 2009 - 11:22 ص

تخبرنى برعب عن تعرض ابنتها للتحرش من مدرس بالمدرسة، وتحدثت معى عن أنها لم تحدثها فى الموضوع لتشعرها بأنه لا ذنب لها فيما حدث وتجاهلت الأمر تماما، لكن البنت أصيبت بالاكتئاب منذ حدوث هذه الواقعة.

تجلس فى حجرتها ولا تبادر بالحديث مع الآخرين، وانخفض مستواها الدراسى بشدة.

أتذكر البنت فى لقائنا الأول، حيث الصمت يعم المكان والرغبة فى عدم الحديث، فى الحقيقة عادة ما تكون الجلسة الأولى للمراهقات مليئة بالصمت والعند وإنكار وجود أى مشكلة، ففى العادة يلح الأهل على زيارة الطبيب النفسى، لكن سرعان ما يختفى ذلك فى الجلسات التالية، نعود إلى حالة البنت، وتجاهل الأم للحديث فى هذا الموضوع وشعور البنت بالعار والمسئولية عما حدث.

بالطبع تجاهل الأم للموضوع ورغبة البنت فى نسيان الأمر ونكرانه ضاعفا الأزمة، الأم تطلب من البنت ألا تحكى الموضوع لأحد خصوصا والدها.

أتفهم جيدا ذلك الشعور بالوحدة، وبأنك تملك سرا متفردا لا ينبغى لأحد أن يعرفه فتغوص فى عزلتك، وتشعر بالاختلاف والعار.

ربما لو تحدثت الأم مع ابنتها قليلا وطمأنتها واحتضنتها بشدة وربتت على كتفها وأفهمتها أنها ليست مسئولة عما حدث وأنها تتضامن معها ولا تدينها وتفخر بأنها حكت لها ذلك، ربما لو حدث ذلك لقلت المعاناة.

تتعرض العديد من المراهقات للتحرش الجنسى فى أماكن عدة، حيث أصبح التحرش لا يرتبط بسن، ولا بنوعية ملابس، تلك القضية حسمت منذ وقت طويل، فالمتحرشون يتعاملون مع البنات بشكل متساوٍ.

تبقى البنت المراهقة وحيدة فى ظل معاناتها وتخوفاتها، أتذكر أن أول ما قالته لى الأم أنها تريد أن تنسى ابنتها هذا الحدث وتسقطه من ذاكرتها، قالت لى بالحرف «اعمليلها غسيل مخ»، بالطبع لا يمكن ذلك.

ليس فقط لأنها لن تنسى، لكن لأن نسيانها لا يعنى أنها لن تتعرض لمثل ذلك مرة أخرى، سواء من نفس الشخص أو من شخص آخر، ووفقا لإحصائيات مركز حقوق المرأة فإن هناك امرأتين تتعرضان للتحرش كل ساعتين، وبغض النظر عن صحة هذا الرقم من عدمه فإننا نواجه مشكلة حقيقية وموجودة بكثرة.

بالإضافة إلى أنه كلما كانت دائرة التحرش قريبة من البنت، كان الضرر النفسى أكبر، وكان كتمان ذلك حتميا من وجهة نظر العائلة منعا للفضيحة، بالطبع لا أطلب عمل فضيحة، لكنى أطلب من الوالدين الحديث مع البنت ومحاولة استيعاب ما حدث ومساعدتها فى تجاوز ذلك.

يبقى أهم شىء فى هذا الموضوع، وهو إكساب البنت مهارات تمكنها من التعامل مع مثل هذه التحرشات مستقبليا، ومن هذه المهارات المهمة توكيد الحقوق وفهم الحدود.
من خلال الخبرة فى العمل مع المراهقات تحديدا يتبين لى أن كثيرات منهن لا تجدن الدفاع عن حقهن بشكل عام، خاصة مع الأكبر منها أو من يمثلون سلطة ما، فمثلا إذا طلبت منها المدرسة شيئا تحضره لها وليس من حقوقها تخجل بشدة أن ترفض ذلك، كما أن الافتقار إلى مهارة توكيد الحقوق بمعنى أن تتعلم كيف تقول لا للأشياء التى تنتهكك هى أحد الأسباب التى تدفع المتحرش إلى تنفيذ مهمته بسلام، خاصة عندما يكون المتحرش من الدائرة القريبة من البنت، فيفكر فى أنها ستخجل من الرفض، أو ستكون مقاومتها أقل ولن تحكى لأحد.

يجب أن نتعلم حقوقنا وحدود أجسامنا وهى مهارات يجب أن يتناقش فيها الأهل مع أبنائهم بصراحة شديدة.

أستعجب من الأهالى عندما ينهون الأبناء عن فعل أشياء أو ينصحونهم بعمل أشياء ولا يقدمون مهارات تساعدهم فى تعلم ذلك، فى الحالات التى تأتى إلى العيادة وتم التحرش بها وتفتقر إلى مهارة توكيد الحقوق نتعلم سويا من خلال لعب الأدوار كيفية فعل ذلك، نقوم بتمثيل الحدث ونتعلم كيف ستهتف بقوة وبحدة أمام من يحاول فعل ذلك، وكيف ستدافع عن نفسها، وكيف ستثق فى أنها لن تسمح بتكرار ذلك مرة أخرى.

فى الحقيقة مثل هذه المهارات تساعد كثيرا فى إكساب الثقة للشخص وممارستها داخل العيادة تعطيها الثقة فى نفسها كثيرا.

وربما تحتاج المراهقة لحضور مجموعات مساندة لفتيات خضن نفس التجربة، لتشعر بأنها ليست الضحية الوحيدة، وأحيانا يفيد الاستماع إلى قصص نجاح إحداهن فى تجاوز الأزمة والبدء من جديد.

وأحيانا يقوم هذا التحرش بمثابة الموقف المفجر لبعض الاضطرابات النفسية التى تحتاج لتدخل علاجى طويل، ربما العامل الذى يقف وراء ذلك ويحدد مدى تأثير هذا الحدث على حياة الشخص هو المتانة النفسية للشخص أو ما نسميه بالتماسك الداخلى وهو قدرة الشخص على مواجهة الضغوط النفسية التى يتعرض لها، وكلما كان لدى الشخص المزيد من المهارات الحياتية كلما تجاوز الأزمة أسرع. 
 

رضوى أسامة باحثة نفسية
التعليقات