الحكومة الجديدة.. كم تعديلًا وزاريًا في عهد السيسي؟ - بوابة الشروق
الجمعة 5 يوليه 2024 6:37 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الحكومة الجديدة.. كم تعديلًا وزاريًا في عهد السيسي؟

الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي
عبد الله قدري
نشر في: الأربعاء 3 يوليه 2024 - 10:12 ص | آخر تحديث: الأربعاء 3 يوليه 2024 - 10:12 ص

تسود حالة من الترقب، لإعلان تشكيل الحكومة الجديدة التي يرأسها الدكتور مصطفى مدبولي، علما بأن الحكومة ستؤدي اليمين الدستورية اليوم الأربعاء.

واستنادا لما رشح من معلومات على مدار الساعات الماضية، فإن هناك وزراء مستمرين في مناصبهم خلال التشكيل الجديد.

من بين الوزراء المستمرين الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي، والدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، واللواء محمود توفيق وزير الداخلية، والدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والفريق كامل وزير وزير النقل والمواصلات (الذي يتولى بجانبها وزارة التجارة)، والدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، والدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي التي تتولى بجانبها وزارة التخطيط والمتابعة والتنمية الاقتصادية، والدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة.

وتؤدي الحكومة الجديدة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، حلف اليمين الدستورية ظهر اليوم الأربعاء، برئاسة الجمهورية، وسيعقبها عقد اجتماع مجلس الوزراء الجديد.

في هذا التقرير، تستعرض الشروق، مناسبات حدوث تغيير وزاري في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي (2014 - حتى الآن).

كانت حكومة إبراهيم محلب الأولى التي تشكلت تحت رئاسة عبد الفتاح السيسي بعد توليه منصب رئيس الجمهورية. تألفت هذه الحكومة من 35 حقيبة وزارية، واحتفظت بـ20 وزيرًا من الحكومة الأولى التي شكلها محلب في عهد الرئيس المؤقت عدلي منصور.

في عام 2015، أجرى محلب أول تعديل وزاري، وشمل هذا التعديل 6 حقائب وزارية، منها وزارات الداخلية، الزراعة، التربية والتعليم، السياحة، والثقافة. بالإضافة إلى ذلك، تم استحداث وزارتين جديدتين هما وزارة التعليم الفني والتدريب ووزارة الإسكان.

حكومة شريف إسماعيل

في سبتمبر 2015، قدم محلب استقالته، وتم تعيين شريف إسماعيل رئيسًا للوزراء. شهدت حكومة إسماعيل عدة تغييرات وزارية، أبرزها في مارس 2016 حيث تم تعديل 10 وزراء، وفي فبراير 2017 حيث تم تعديل 9 وزراء، شملت وزارات مثل التعليم العالي والتموين والزراعة والتنمية المحلية.

التغيير الوزاري في يناير 2018

شمل هذا التعديل 4 وزراء رئيسيين، منهم وزراء الثقافة والسياحة والتنمية المحلية وقطاع الأعمال. كان الهدف من هذه التعديلات هو تحسين الأداء الحكومي ودعم القطاعات الحيوية.

حكومة مصطفى مدبولي

في يونيو 2018، تم تغيير رئيس الوزراء شريف إسماعيل وتعيين مصطفى مدبولي بدلاً منه. شهدت حكومة مدبولي تعديلات مهمة شملت وزارات الدفاع والداخلية والمالية والصحة والتعليم والزراعة.

التغيير الوزاري في ديسمبر 2019

شمل هذا التعديل تغيير 10 وزراء، منهم وزراء التعليم والصحة والمالية والتعليم العالي والزراعة والنقل. كانت هذه التعديلات تهدف إلى تحسين الأداء الحكومي في القطاعات الحيوية.

التغيير الوزاري في أغسطس 2022

 

كان هذا التعديل الأكبر في عهد السيسي، حيث شمل تغيير 13 وزيرًا، منهم وزراء التربية والتعليم والصحة والسياحة والموارد المائية والري والطيران المدني والتنمية المحلية والإنتاج الحربي والصناعة والتجارة والثقافة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك