الرئيس يوافق على تنفيذ «المليون ونصف فدان» بمنطقة استثمارية تديرها شركة حكومية - بوابة الشروق
الأحد 4 أغسطس 2024 1:18 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الرئيس يوافق على تنفيذ «المليون ونصف فدان» بمنطقة استثمارية تديرها شركة حكومية

كتب - محمد بصل
نشر في: الأحد 18 أكتوبر 2015 - 7:54 م | آخر تحديث: الأحد 18 أكتوبر 2015 - 8:29 م

وافق الرئيس عبد الفتاح السيسي، الأحد، على أن يتم تنفيذ مشروع استصلاح وتنمية (المليون ونصف المليون فدان) عن طريق إنشاء منطقة استثمارية، تقوم شركة حكومية بتنميتها، وإدارتها، والترويج لها، ووجه بأن يتم الانتهاء من تطبيق هذه الإجراءات والبدء الفعلي لتنفيذ المشروع خلال شهر نوفمبر المقبل 2015.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده الرئيس السيسي، اليوم، مع رئيس الوزراء، شريف إسماعيل، ووزراء «التخطيط، والإسكان، الري، والاستثمار، والزراعة»، بالإضافة إلى اللواء رئيس أركان الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

واستعرض الرئيس، خلال الاجتماع، التقدم المحرز على صعيد تنفيذ عددٍ من المشروعات القومية، في مقدمتها مشروع استصلاح وتنمية المليون ونصف المليون فدان، ونتائج اجتماعات الوزارات والأجهزة المعنية التي بحثت كافة الجوانب الفنية والاقتصادية للمشروع، وحددت مراحل وأولويات مناطق الاستصلاح والتركيبة المحصولية لمواقع المشروع، والجداول الزمنية المقترحة، وشروط التعاقد مع المزارعين والمستثمرين.

وصرح المتحدث الرئاسي، السفير علاء يوسف، بأن رئيس الوزراء، أشار -خلال الاجتماع- إلى أنه سيتم بدء المرحلة الأولى للمشروع عن طريق طرح عشرة آلاف فدان بمنطقة الفرافرة قريبًا، مؤكدًا أن المشروع لا يقتصر على النشاط الزراعي فقط، بل يشمل إنشاء مجتمعات حضارية جديدة متكاملة من حيث الزراعة، والإسكان، وتوفير المرافق والخدمات وكافة التجهيزات اللازمة، إلى جانب حفر الآبار وتطبيق أساليب الري الحديثة للحفاظ على الموارد المائية المتاحة.

وأضاف أن الرئيس، أكد ضرورة إيلاء الاهتمام اللازم بشباب الخريجين وصغار المزارعين، مشيرًا إلى ضرورة الالتزام بالتوقيتات المحددة بالجدول الزمني الخاص بكل منطقة من مناطق المشروع.

وأكد «السيسي»، على أهمية مشروع المليون ونصف المليون فدان في جذب الاستثمارات المباشرة وتوفير فرص عمل جديدة، فضلًا عن تعزيز الأمن الغذائي لمصر، وتخفيف التكدس السكاني في الدلتا ووادي النيل الضيق.

ووجه الرئيس، أيضًا بضرورة تكثيف التنسيق بين جميع أجهزة الدولة المشاركة في التنفيذ لضمان تحقيق التنمية المستدامة، فضلاً عن مراعاة معايير الجودة، وتزويد جميع مراحل المشروع بالطاقة المُتجددة؛ بما يساهم في الحفاظ على البيئة، ويُرشد من استخدام موارد الطاقة التقليدية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك