عوض تاج الدين يشرح سبب إعلان مرض جدري القرود حالة طوارئ صحية عالمية - بوابة الشروق
الأربعاء 11 سبتمبر 2024 10:53 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

عوض تاج الدين يشرح سبب إعلان مرض جدري القرود حالة طوارئ صحية عالمية

أحمد علاء
نشر في: السبت 17 أغسطس 2024 - 8:47 م | آخر تحديث: السبت 17 أغسطس 2024 - 8:49 م

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، إن جدري القرود مرض قديم وليس جديدًا، وهم مختلف عن مرض الجدري الذي كان يتسبب في تسجيل وفيات كثيرة في السابق.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «حضرة المواطن» الذي يُقدمه الإعلامي سيد علي، عبر شاشة «الحدث اليوم»، مساء السبت، أنّ جدري القرود رُصد في بعض الدول الإفريقية، وبدأ تحديدًا في الكونغو الديمقراطية.

وأشار إلى أن الفترة الماضية شهدت زيادة كبيرة في انتشار الحالات، فيما بلغ عدد حالات الوفاة التي رُصدت في الفترة الماضية نحو 500 حالة.

ولفت إلى أنّ المشكلة الحالية تكمن في انتشار المرض في بعض الدول الإفريقية التي تحيط بالكونغو الديمقراطية، ما دفع منظمة الصحة العالمية لإعلانه حالة طوارئ صحية عالمية ولم تقل إنه وباء.

ونوه بأن المرض رُصد على حالة في السويد، ثم حالات في باكستان والتي أعلنت أن هذه الحالات قادمة من بعض دول الخليج، ما يعني أن المرض خرج من إفريقيا ووصل إلى آسيا وأوروبا، م دفع المنظمة لإعلان حالة الطوارئ.

 

 


وقبل أيام، قرر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس أدحانوم جيبريسوس، أن الزيادة الكبيرة في تفشي جدري القردة (إمبوكس) في جمهورية الكونغو الديمقراطية وعدد متزايد من البلدان في إفريقيا يشكل طارئة صحية عامة تثير قلقًا دوليًا (طارئة صحية عالمية) بموجب اللوائح الصحية الدولية (2005).

وجاء إعلان تيدروس بناء على مشورة لجنة الطوارئ المنعقدة بموجب اللوائح الصحية الدولية والمؤلفة من خبراء مستقلين اجتمعوا في وقت سابق اليوم لاستعراض البيانات المقدمة من منظمة الصحة العالمية والبلدان المتضررة.

وأبلغت اللجنة، المدير العام بأنها تعتبر الزيادة الكبيرة في حالات العدوى بالإمبوكس طارئة صحية عالمية، نظراً لإمكانية انتشارها بشكل أوسع بين بلدان إفريقيا وربما خارج القارة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك