هل هناك جدوى لمشروع توشكى؟ - عماد الدين حسين - بوابة الشروق
الإثنين 1 يوليه 2024 11:24 م القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

هل هناك جدوى لمشروع توشكى؟

نشر فى : السبت 29 يونيو 2024 - 7:10 م | آخر تحديث : السبت 29 يونيو 2024 - 7:10 م

سألت اللواء توفيق سامى توفيق، رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية لاستصلاح وزراعة الأراضى الصحراوية، عن الجدوى الاقتصادية لمشروع توشكى، وهل العائد منه يساوى المنفق عليه؟
وسألته أيضا العديد من الأسئلة المتعلقة بالموضوع، ونوعية العمالة وهل هى من الجيش أم المدنيين، ومرتباتهم.
هذه الأسئلة كانت خلال استقبال اللواء توفيق لمجموعة من الصحفيين والإعلاميين وأعضاء بمجلس أمناء ومقررى الحوار الوطنى طوال يوم الإثنين الماضى فى مشروع توشكى بمحافظة أسوان.
اللواء توفيق قال فى البداية: «للأسف فيه ناس كثيرة لا تصدق أن هناك من يعمل بجد وإخلاص لمصلحة هذا البلد، ويحسبون كل قرش يتم صرفه. ما صرفناه هنا فلوس تم اقتراضها أو توفيرها كى ننشئ ونقيم مشروعات زراعية عملاقة، تساهم فى حل مشكلة مصر الزراعية». يضيف: «كل المصريين يقولون من الضرورى أن نهتم بالزراعة والصناعة ونحن فعلنا ما يطالبون به واهتممنا بالزراعة، وزرعنا ٤٢٠ ألف فدان فى توشكى فقط فلماذا لا يفرح كل المصريين بذلك؟!!».
يجيب اللواء توفيق عن سؤال بقوله: «هناك دراسة جدوى حقيقية تمت على المشروع، ولم نبدأ فى زراعة القمح مثلا إلا بعد تجارب لمدة عامين، وبعدها تأكدنا أن الأرض صالحة لزراعته، ومتوسط إنتاجية الفدان من ١٨ - ٢٠ إردبا، وهى قريبة من إنتاجية الفدان فى الأرض الزراعية العادية غير الصحراوية.
بصفة عامة يقول اللواء توفيق: إن الاستثمار فى الزراعة استثمار طويل الأجل، قليل العائد وكما يقول الفلاحون: «الزراعة تستر ومتغنيش» لكن نحن قررنا أن نعمل العكس. وأن نحقق عوائد ومكاسب من وراء هذه الزراعة للبلد بأكمله.
هو يضيف أن المياه تأتى من النيل والرى بالنظام الحديث وليس بالغمر، والفدان يحتاج إلى ٢٥ مترا مكعبا من المياه يوميا، وفى مثل هذه المشروعات فإن المشروع يسترد تكاليفه بعد ٧ - ٨ سنوات، وأقول بوضوح إننا نكسب ولا نخسر.
يضيف: وكما تعلمون فإن مشروعات الزراعة الكبرى لا ينبغى أن تحسب فقط بالمكسب والخسارة رغم أهميتها، لأن هناك بعدا استراتيجيا مهما للبلد بأكمله يتمثل فى أن أى زراعة محاصيل استراتيجية تعنى توفير دولارات كان يفترض أن نستوردها بها أو الحصول على دولارات إذا تمكنا من تصديرها. وهذا العامل ينبغى أن نضعه فى الحسبان عند حساب الجدوى الاقتصادية.
سألت اللواء توفيق عن العمالة، وهل صحيح أن مثل هذه المشروعات تستخدم عمالة من القوات المسلحة لا تحصل على أجور كما يحدث فى القطاع الخاص؟ الرجل كان واضحا وقال إن كل المهندسين العاملين فى المشروع وعددهم ٤ آلاف من المدنيين وكذلك المحاسبون، وغالبية العمالة مدنية من المناطق المحاذية للمشروع، بل إننا أنشأنا مدينة سكنية وقلنا للعاملين تعالوا اسكنوا هنا حتى يتم التوطين الكامل ونقيم مجتمعا زراعيا صناعيا متكاملا.
وقد علمت أن عدد العاملين فى هذا المشروع يقترب من ٣٠ ألف شخص، وخلال الجولة سألت أحد المزارعين وهو من قرية قريبة جدا من المشروع عن أجره، فقال إنه يتقاضى ٧ آلاف جنيه شهريا.
وعلمت أيضا أن كل العاملين يعملون ١٥ يوما متواصلة ويحق لهم الحصول على إجازة بعدها عشرة أيام.
أحد المهندسين المدنيين قال لى إن اللواء توفيق ظل عشرة شهور كاملة لا ينزل إلى بيته فى المنوفية، فى بدايات المشروع.
وأحد الزملاء الصحفيين سأل اللواء توفيق هل تدفعون ثمن ما تستهلكون من خدمات مثل القطاع الخاص فقال إننا ندفع الفواتير بانتظام خصوصا فى الكهرباء.
حينما تجولنا فى المزارع كان شعورا جيدا جدا أن نرى كل هذه المساحات من الخضرة، ومن إنتاج المحاصيل المختلفة من خضراوات وفاكهة خصوصا التمور.
وفى نهاية الجولة قلت للواء توفيق إن التحدى الرئيسى فى مثل هذا المشروع أن يتغلب على التحديات الكثيرة وأن يكون مؤسسيا وألا يعتمد على أشخاص حتى لا نكرر ما حدث للمشروع نفسه أثناء حكومة الدكتور الجنزورى فى عهد الرئيس الأسبق حسنى مبارك.
اللواء توفيق قال إننا نعمل بالفعل لتحقيق هذا الهدف وكل المعطيات الموجودة على الأرض تبشر بالخير.

عماد الدين حسين  كاتب صحفي