بن عمر بين التهليل والتنكيل - وسام أبوبكر باسندوه - بوابة الشروق
الثلاثاء 2 يوليه 2024 3:03 م القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بن عمر بين التهليل والتنكيل

نشر فى : الإثنين 2 ديسمبر 2013 - 7:35 ص | آخر تحديث : الإثنين 2 ديسمبر 2013 - 7:35 ص

أصبح الموقف من المبعوث الدولى للأمم المتحدة فى اليمن جمال بن عمر ميسر عملية الحوار الوطنى بين شقى رحى إما اتجاه وقنوات تسبح بحمده، وإما أبواق وقنوات لم تبق فى الرجل ولم تذر. والرجل فى كل الأحوال يلعب دوره ببراعة كممثل للمجتمع الدولى ومشروعه فى اليمن، قد يكون بعض اليمنيين الغيورين خارج إطار الطرفين، وأقصد بالطرفين أصحاب المصلحة المباشرة مع مشروع بن عمر أو ضده، كما يحلو لهم تسمية هذا المشروع بنسبته إلى بن عمر، يرون أن الرجل قد تجاوز اختصاصاته كميسر للحوار إلى مسير له، لكن فى كل الأحوال يبقى بن عمر يقوم بدوره الدولى الذى انتدب من أجله فى دفع كل الأطراف اليمنية، للخروج باتفاق حول ما توافق عليه المجتمع الدولى مسبقا.

دور بن عمر الحقيقى ليس فقط إقناع الأطراف المتنازعة فى اليمن وهم كثر، للجلوس إلى طاولة الحوار، ليدخلوا فى جلسات عصف ذهنى لرسم وصياغة مستقبل اليمن الجديد، لأن الطبيعى أن جلسات العصف الذهنى تجرى فى أجواء أكثر إيجابية وودية ويغلفها جميعا الثقة وحسن النوايا وتقديم مصلحة الوطن على كل مصلحة، وهو ما ليس متوافرا بالضرورة. دور بن عمر هو دفع الأطراف للتباحث حول المشروع الجاهز المقدم لهم، ليعتمدوا منه ما يعتمدون ويستبعدوا منه ما يرون، وإن كان ليس بهذه البساطة فبعض النقاط الرئيسية لن يفرط فيها المجتمع الدولى، ولن يسمح باستبعادها أو تغييرها ولو اجتمع حولها المتحاورون، وما يساعدهم على ذلك ثقتهم بأن المتحاورين غالبا فى هذه الأمور الرئيسة محل الخلاف لن يجتمعوا على شىء، فالمصالح هنا متعارضة بلا جدال.

لِمَ اضطررت للتعريج على ذلك؟ لأننى أردت القول إن بن عمر الشخص ليس هو المعضلة، لتظهر هناك أصوات تصرخ مطالبة بضرورة تغييره، سيرحل بن عمر ويبقى المشروع، فالأولى بالمزايدين أن يرفضوا المشروع الدولى برمته، و«يورونا» شجاعتهم، خاصة وأن هذا التدخل الدولى قدم لهم الكثير، فبالنسبة للبعض منحهم من الضمانات ما لا يستحقون، وبالنسبة للبعض الآخر سلمهم السلطة من غير حول لهم ولا قوة، وهو مستمر بتجاهل كل تجاوزاتهم سياسيا واقتصاديا واستئثارهم بكل شيء، لذا اعتقد أنها مزايدات ليست من الجهات المناسبة فى كل الأحوال.

الحديث عن معرقلين للحوار هو حديث صحيح 100%، طبعا هناك معرقلون للحوار، لكن قصر الأمر على النظام السابق وشيطنته، مع غض الطرف وتجاهل الباقين هو أمر مستهجن بشدة، ثم ما الجديد فى الحديث عن معرقلين؟ من الطبيعى أن يوجدوا وهو أمر ليس بالجديد، السؤال ما الذى تم لإفشال جهودهم فى التعطيل، هل يشعر المواطن اليمنى أن المرحلة الانتقالية تحمل من المؤشرات ما يبشر بالخير؟ هل سيتمكن رعاة الحوار من فرض مخرجاته على أرض الواقع، إذا كانوا عاجزين حتى الآن عن مجرد الكشف عن اسماء المعرقلين وفرض عقوبات عليهم تحسبا لردة فعلهم، فكيف سيجبرونهم فيما بعد؟

ثم من الذى قال إن الحوار ومخرجاته شر مطلق أو خير مطلق من حق الجميع أن يناقش ويقيم ويعترض، الحديث هنا بعيد عن أطراف العملية السياسية من القوى التقليدية الهرمة، هرم البلاد والعباد بينما لم تتعب أو تكتفِ، لكن التعامل مع العملية وكأنها قرآن لا يسمح بالمساس أو الطعن فيه هو أمر عجيب فكل شىء قابل للمناقشة والمراجعة، المهم مصلحة هذه البلاد ومواطنيها الذين لا يأبه لهم أحد، وهم خارج نطاق الخدمة معظم الوقت.

فى كل الأحوال فى بلد مثل اليمن يظن كل طرف فى المعادلة أن حربه هى المقدسة، وقتلاه فى مواجهة الآخر هم الشهداء، والجنة ملك يمينه، والنار تنادى أعداءه، وميليشياته المسلحة على أهبة الاستعداد دوما، يصبح الحديث عن الاستقلال الوطنى ورفض الحوار والمشروع الدولى والرعاية الاقليمية له ضربا من الترف المثالى المنفصل عن الواقع، هذه القوى التقليدية لا تحترم سوى العصا الدولية، ويبقى الحوار هو أفضل الممكن وليس المأمول. والسياسة هى فن الممكن بعيدا عن السفسطة.

وسام أبوبكر باسندوه باحثة واكاديمية يمنية
التعليقات